أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
فالأول : ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) ،
وفي رواية لمسلم : (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد )) .
الثاني : روى الترمذي وصححه , وابن ماجه , وابن حبان في صحيحه عن العرباض بن سارية قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : (( إياكم ومحدثات الأمور , فإن كل محدثة ضلالة ... )) .
وأما الاستصحاب : فهو هنا استصحاب العدم الأصلي .
وتقرير ذلك أن العبادات توقيفية , فلا يقال : هذه العبادة مشروعة إلا بدليل من الكتاب والسنة والإجماع ,
ولا يقال : إن هذا جائز من باب المصلحة المرسلة , أو الاستحسان , أو القياس , أو الاجتهاد ؛ لأن باب العقائد والعبادات والمقدرات كالمواريث والحدود لا مجال لذلك فيها .
وأما المعقول : فتقريره أن يقال : لو كان هذا مشروعًا لكان أولى الناس بفعله محمد صل الله عليه وسلم .
هذا إذا كان التعظيم من أجل الإسراء والمعراج , وإن كان من أجل الرسول صل الله عليه وسلم وإحياء ذكره كما يفعل في مولده صل الله عليه وسلم فأولى الناس به أبو بكر رضي الله عنه ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم ،
ثم من بعدهم الصحابة على قدر منازلهم عند الله , ثم التابعون ومن بعدهم من أئمة الدين , ولم يعرف عن أحد منهم شيء من ذلك فيسعنا ما وسعهم " .
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم . يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم .. سطرت لنا أجمل معانى الحب بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا إلى أعماق البحار دون خوف بل بلذة غريبة ورائعة دمت لنا ودام قلمك