أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
1ـ معنى حديث "لا تجعلوا قبري عيدا" لا يهمل قبر النبي حتى لا يزار إلا في بعض الأوقات كالعيد الذي لا يأتى في العام إلا مرتين، بل يزار دائما. ويحتمل أن يكون المراد لا تتخذوا اللهو وغير ذلك عند قبري مما يعمل في الأعياد بل يؤتى للزيارة والسلام والدعاء.
2ـ قال الحافظ أبو زرعة العراقي: لو نذر إتيان مسجد المدينة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لزمه ذلك لأنه من جملة المقاصد التي يؤتى لها ذلك المحل.
3ـ ذكر الحافظ السيوطي في مناهل الصفا أن حديث: " من زار قبري وجبت له شفاعتي" قال الذهبي فيه: إنه يتقوى بتعدد الطرق. وهذا الحديث صححه الحافظ السبكي.
4ـ صحح الحافظ أبو عبد الله الحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي حديث: "ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا وإماما مقسطا وليسلكن فجا حاجا أو معتمرا أو بنيتهما، وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه". وهذا دليل على استحباب قصد قبرالنبي للزيارة سواء للمقيم أو للمسافر.
5ـ أخرج الهيثم الشاشي في مسنده حديث: "من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليفعل فإني أشفع لمن مات بها" وهو حديث حسن.
6ـ من الدليل على كون روح الرسول في جسمه في القبر الحديث الحسن الذي أخرجه البيهقي وغيره: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه" ويؤيد ذلك الحديث الذي رواه البزار وأخرجه الحافظ البيهقي في جزء حياة الأنبياء قال عليه الصلاة والسلام: "الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون".
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم . يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.