شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10طريقة نشر مواضيع المنتدى تلقائى على الفيس بوكشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2020, 9:39 am من طرف  asmaasomaشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10تومبيلات كود اظهار الزوار بجانب المتواجدين الان فى المنتدى شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2020, 9:29 am من طرف  asmaasomaشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10كود CSS لوضع اطار حول اسم العضوشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2020, 9:21 am من طرف  asmaasomaشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10كودCSS لجعل محتويات المنتدى في المنتصفشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2020, 9:13 am من طرف  asmaasomaشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10كود css لوضع اسم منتداك فى اخر عناوين المواضيع شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالثلاثاء 18 أغسطس 2020, 9:09 am من طرف  asmaasomaشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10استايل تومبيلات جاهز متعدد الالوان محول من فى بى استايل منتديات تبوك شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالأحد 16 أغسطس 2020, 4:12 pm من طرف  يوسف الشريفشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10تحميل لعبة جاتا GTA IV San Andreas 0.5.4شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالأحد 03 مايو 2020, 4:10 am من طرف  الادارة كريمشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10تحميل برنامج شحن zp مجانا 2014 hack zp CrossFire v.6شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالأحد 03 مايو 2020, 4:09 am من طرف  الادارة كريمشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10استايل تومبيلات جاهز متعدد الالوان استايل شبكة سدير شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالأحد 03 مايو 2020, 4:07 am من طرف  الادارة كريمشروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Log10تحميل لعبة المصارعة WWE 2017 ,تنزيل لعبة المصارعة 2K17شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Emptyالأحد 03 مايو 2020, 4:05 am من طرف  الادارة كريم

أهلا وسهلا بك .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


المسلمين فى الجنة :: الاقسام الاسلامية :: قسم الدردشه والمقالات والكتب الاسلامية

كاتب الموضوع khaled مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :02 - 02 - 2010
avatar
عضو جديد
عضو جديد
تواصل معى
البيانات
عدد المساهمات : 36
الجنس : ذكر
طلبموضوع: شروط الزواج الإسلامي

شروط الزواج الإسلامي
شروط الزواج الإسلامي



-1 إذن ولى المرأة: وهو والدها أو أخوها أو قريبها من ناحية الأب في حالة عدم وجود أب أو أخ ، أو من تختاره المرأة -في حالة عدم وجود هؤلاء- وترى أنه يحرص على سعادتها ومصلحتها. ويرى جمهور الفقهاء أنه لا يجوز للمرأة أن تزوِّج نفسها بدون إذن وليها، قال صلي الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي) [أبو داود]. وقال صلي الله عليه وسلم: (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل) [أبو داود والترمذي وأحمد].
ويشترط في الولي أن يكون رجلا بالغًا عاقلا مسلمًا فلا يكون أنثى ولا صبيًا صغيرًا ولا مجنونًا ولا مشركًا
-2أن يكون الزوج مسلمًا: وألا تكون الزوجة مُحَرَّمة على الرجل، كأن تكون إحدى المحارم، أو تكون غير مسلمة أو كتابية.

-3رضا الرجل والمرأة: فإن أكره أحدهما فلا يصح الزواج.
-4الإشهاد على الزواج: ويكون برجلين مسلمين عاقلين بالغين حُرّين عَدْلَين ممّن يعرفان بالأمانة والصدق لقول الرسول صلي الله عليه وسلم(لانكاح إلا بولي وشاهدي عدل) [ابن حبان والدارقطنى]ويشترط سماع الشهود وكلام العاقدين وفهم المراد منه وهو الزواج، ولذا لا ينعقد النكاح بشهادة نائمين أو أصمين وكذلك لا تصح شهادة السكران.
-5أن يكون العقد مؤبدًا: فلا يُحدد بفترة زمنية معينة ، كأن يتزوج الرجل المرأة لمدة عام مثلا، وهو ما يعرف بزواج المتعة، وهو حرام .
-6تعيين الزوجين بالاسم: فيقول الرجل لغيره زوجتك ابنتي فاطمة مثلا وهكذا.
-7ألا يكون أحد الزوجين أو الولي مُحْرِمًا بالحج أو العمرة: قال صلي الله عليه وسلم: ( لايُنكِح المُحرم ولا يُنكَح ولا يخطب) [رواه الخمسة].
-8يتم الزواج بإيجاب وقبول: فيعبر الرجل عن رغبته في الزواج لولىِّ المرأة، فيقبل الولي بعد رضاها كأن يقول: زوجني ابنتك فلانة. ويذكر اسمها فيقول الولي: زوجتك إياها. أو أن يكتب له أو يشير له بإشارة مفهومة إن كان لا يستطيع الكلام فيوافق الولي، فالزواج يتم بعاقدين ، وأجاز بعض الفقهاء أن ينعقد الزواج بعاقد واحد إذا كانت له ولاية على الطرفين، كأن يكون جد الزوجين، أو وكيلًا لهما.

ونود أن نشير هنا أن الإثبات ليس شرطا من شروط العقد وإنما يتم لفساد الذمم ولخشية الإنكار ، فالزواج يقع صحيحا عند عدم إثباته ولكن يجب أن يكون مستوفيا لأركانه السابقة وأن يكون معلنا للكافة ونود أن نؤكد هنا على ما يحدث فى تلك الأيام ويسمى بالزواج العرفى هو ليس زواجا بالمعنى الصحيح ، ولكن الزواج العرفى هو الزواج مكتمل الأركان السابقة ولكن بدون توثيق " قسيمة زواج "

تاج:
شروط الزواج العرفي’اركان الزواج’شروط الزواج المسيار’
شروط المرأة في عقد الزواج’الاشهار فى الزواج’شروط الزوج الصالح في الاسلام


الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: khaled
توقيع : khaled





السبت 26 أبريل 2014, 12:53 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

أمـل عربية

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Readin10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Profes10
عدد المساهمات : 117
الجنس : انثى
العمر : 42
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


أشكركـ بعدد نجوم السماء على رووعة طرحكـ
مودتي لك




الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: أمـل عربية


توقيع : أمـل عربية





الثلاثاء 03 يونيو 2014, 2:35 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
رئاسة فريق الاشراف
الرتبه:
رئاسة فريق الاشراف
الصورة الرمزية

DeeCHa ELBaKry

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Sports10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Player10
عدد المساهمات : 1345
الجنس : ذكر
العمر : 20
احترام قوانين المنتدي : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 11101010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://muslims-j.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب





الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: DeeCHa ELBaKry


توقيع : DeeCHa ELBaKry





الأحد 08 يونيو 2014, 9:50 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

Mony khaled

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Travel10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Studen10
عدد المساهمات : 50
الجنس : انثى
العمر : 23
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


مسائكم /صباحكم ...مفعم بعبير الورد الجوري

كم يسعدني ويشرفني ان اضع بصمتي على صفحاتكم التي تزهو بالجمال والروعه
فلقد توعدت منكم على كل ماهو ممتع ومفيد ومميز
دمتم مبديعن مضيئين سماء منتدانا الغالي
بانتظار كل ما هو جديد ومميز
الى ذلك الوقت
تقبلو مني
اجمل
وارق
التحايا




الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: Mony khaled


توقيع : Mony khaled





الخميس 02 يونيو 2016, 9:37 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء نشطاء
الرتبه:
الصورة الرمزية

3ZbNy 7oBk

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Sports10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Studen10
عدد المساهمات : 500
الجنس : ذكر
العمر : 20
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


شكرا لك على الموضوع الرائع
لا تحرمنا من جديدك المميز
تحياتى





الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: 3ZbNy 7oBk


توقيع : 3ZbNy 7oBk





الخميس 29 سبتمبر 2016, 9:02 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة
الرتبه:
الادارة
الصورة الرمزية

الادارة كريم

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Sports10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Player10
عدد المساهمات : 14605
الجنس : ذكر
العمر : 25
احترام قوانين المنتدي : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 11101010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.muslims-j.com

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


شروط عقد الزواج في الاسلام

العقد هو العهد والإلتزام، والعقد لا يكون إلا بين طرفين، واصطلاحاً يُعرَّف عقد الزواج بأنه هو عقدٌ يتضمن إباحة الإستمتاع بالمرأة بالوطء والمُباشرة والتقبيل والضم ونحوهم. والزواج من سنن الله سبحانه في خلقه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أربع من سنن المرسلين: الحناء والتعطر والسواك والنكاح). والزواج هو تحصين للمسلم والمسلمة كما جاء في حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام (من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغضُّ للبصر وأحصنُ للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)؛ والأساس الذي تقوم عليه العائلة، لأنها هي النواة التي ستُخرِج للمجتمع أبناءه وقادته. وعقد الزواج في الإسلام له شروط مثل أي عقدٍ آخر في الحياة اليومية، فإن أي اتفاق بين شخصين يُسمى عقداً، وهذا العقد يكون له شروط يلتزم بها كِلا الطرفين، ولكن ما يُميِّز عقد النكاح في الإسلام عن غيره من العُقود؛ هو أنه لا تاريخ لنهايته، فالغرض من الزواج هو الإستمرار والتكاثر، وهذا أمرٌ لا يمكن ولا يجوز أن يتم حكمه بتاريخٍ معيَّن؛ يذهب كلا الطرفين بعدها كلٌّ إلى حال سبيله. والشروط في عقد الزواج في الإسلام ليست لتحكم الحياة بين الطرفين، بل هي الشروط التي تسمح بابتداء الحياة بينهما، ليكون أساس الحياة وبدايتها على أمرٍ سليم، فما بُنِيَ على باطلٍ فهو باطل. وليكون الزواج صحيحاً؛ فهنالك شروط لا بد وأن تتحقَّق أولاً، فإن تم الإخلال بأي شرطٍ منها؛ يكون الزواج باطلاً وكأنه لم يقع، ولو دخل الزوجان لكانت علاقتهما غير شرعية إطلاقاً. أول هذه الشروط هو تحديد طرفي الزواج، فيجب تحديد الرجل الذي يُريد الزواج والفتاة أيضاً، فلا يقول الولي زوجتك ابنتي وعنده بنات أُخريات، بل يجب عليه التحديد بأن يقول "زوجتك ابنتي فُلانة". والشرط الثاني هو رِضا الزوجين، فالغَصْبُ والإجبار في الزواج منهيٌّ عنه، وهو من مبطلات الزواج، فلا يجوز إجبار فتاة على أن تتزوج من رجلٍ لا تريده مهما كانت الأسباب، ولو قام وليُّها بإجبارها؛ فليعلم بأنه اقترف إثماً عظيماً وظلماً كبيراً. وجود الولي، والولي يكون والد الزوجة، فإن لم يوجد فجدُّها لأبيها ثم شقيقها ثم أخوها لأبيها وهكذا، والزواج لا يصح بدون ولي لقوله صلى الله عليه وسلم (لا نكاح إلا بِوَلِيِّ). والشرط الرابع هو وجود شهود على واقعة الزواج، فيجب وجود شاهدين اثنين عُدول ليشهدا على عقد الزواج. والشرط الخامس هو عدم وجود موانع للزواج عن كِلا الطرفين، مثل أن يكون لدى الزوج أربع زوجات؛ فلا يجوز أن يتزوج الخامسة، أو أن تكون الزوجة الجديدة هي شقيقة لزوجة حالية لديه، أو أن تكون كافرة، مجوسية أو من عبدة الأصنام، فلا يجوز زواج المسلم إلا من مسلمة أو من أهل الكتاب. ومن موانع الزواج كذلك أن تكون المرأة في عدة لم تنتهي مدَّتها بعد، أو وجود رضاعة بينهما. يعتبر المهر من الأمور الواجبة في عقود الزواج، فهو ما يدفعه الزوج ليستبيح به فرج المرأة، ويكون المهر على قسمين، معجَّل وهو ما يدفعه الزوج عند وقوع العقد؛ ومؤجل وهو ما يتم دفعه لاحقاً لواقعة عقد القِران. ويمكن للمرأة أن تاخذ مهرها المعجل متى ما أرادت، فهو من الحقوق التي لها على زوجها؛ وهو أول من يؤخذ من تركة الرجل بعد وفاته إن كانت له زوجة. ولكن في العقود الحديثة؛ أصبح دفع الصَّدَاقِ المؤجل مشروطاً بحلول الأجل، أي أنه لا يُدفع إلا في حالة الطلاق أو وفاة الزوج، فلم يعد بمقدور المرأة أن تطلب مهرها المؤجل متى أرادت بعد وجود هذا الشرط.






الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: الادارة كريم


توقيع : الادارة كريم




اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
اللهم إني أعوذ بك من الفقر ،
والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم .
يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.


الخميس 20 أكتوبر 2016, 6:32 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة
الرتبه:
الادارة
الصورة الرمزية

الادارة كريم

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Sports10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Player10
عدد المساهمات : 14605
الجنس : ذكر
العمر : 25
احترام قوانين المنتدي : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 11101010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.muslims-j.com

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


تاج:
شروط الزواج العرفي’اركان الزواج’شروط الزواج المسيار’
شروط المرأة في عقد الزواج’الاشهار فى الزواج’شروط الزوج الصالح في الاسلام





الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: الادارة كريم


توقيع : الادارة كريم




اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
اللهم إني أعوذ بك من الفقر ،
والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم .
يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.


الجمعة 11 نوفمبر 2016, 10:00 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Painti10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Collec10
عدد المساهمات : 122
الجنس : انثى
العمر : 30
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


مشاركة رائعة
إبداع في الطرح وروعة في الإنتقاء
وجهداً تشكر عليه اخي الكريم
دمت رائع الطرح وافر العطاء
أكاليل الزهر أنثرها في صفحتك
مع خالص تحياتى وفائق تقديري




الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: سالى


توقيع : سالى





السبت 02 مايو 2020, 9:27 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة
الرتبه:
الادارة
الصورة الرمزية

الادارة كريم

البيانات
هويتى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Sports10
عملى : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Player10
عدد المساهمات : 14605
الجنس : ذكر
العمر : 25
احترام قوانين المنتدي : شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 11101010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.muslims-j.com

مُساهمةموضوع: رد: شروط الزواج الإسلامي


شكرا




الموضوع الأصلي : شروط الزواج الإسلامي // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: الادارة كريم


توقيع : الادارة كريم




اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
اللهم إني أعوذ بك من الفقر ،
والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم .
يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.






مواضيع ذات صلة


شروط الزواج الإسلامي - صفحة 2 Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 
تحويل و برمجة و تطوير الطائر الحر