روائع الإيثار Log10شركة مكافحة الصراصير بالاحساءروائع الإيثار Emptyالسبت 14 سبتمبر 2024, 1:04 am من طرفروائع الإيثار Log10مياة شرب نظيفة وآمنة على الصحة فقط من خلال افضل شركة تنظيف خزانات المياه بالكويت وبأسعار ممتازة - إن هوم كلين الكويتروائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 4:05 pm من طرفروائع الإيثار Log10كهربائي الخرج - افضل كهربائي بالخرج - يمكنك التواصل معه علي رقم كهربائي منازل الخرجروائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 3:52 pm من طرفروائع الإيثار Log10كهربائي منازل بتبوك - انجين اون خصم 25%روائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 3:41 pm من طرفروائع الإيثار Log10فني كهربائي منازل مكه يقدمة خدمة تركيب الاسلاك بخصم 20%روائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 3:32 pm من طرفروائع الإيثار Log10يقدم صباغ الكويت لدينا خدمة تركيب بديل الحجر بالكويت بخصم 30%روائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 3:21 pm من طرفروائع الإيثار Log10صباغ العقيلة - أفضل صباغ ورق جدران - بصباغ الكويت بسعر مميزروائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 3:10 pm من طرفروائع الإيثار Log10صباغ الفنطاس أفضل صباغ ابواب بالفنطاس بخصم 10%روائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 3:01 pm من طرفروائع الإيثار Log10شركة تغليف اثاث تعد أفضل شرك تغليف اثاث بالكويت رخيصةروائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 2:34 pm من طرفروائع الإيثار Log10 من أفضل شركات مكافحة الحشرات في الكويت شركة مكافحة حشرات بالكويت التي تقوم بالقضاء علي الخحشرات بأرخص روائع الإيثار Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 2:23 pm من طرف
اعلانات المنتدى

أهلا وسهلا بك .
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


المسلمين فى الجنة :: الاقسام العامة :: المنتدى العام

5 مشترك
كاتب الموضوع DANTE مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
شاطر
 المشاركة رقم: #
تم النشر فى :18 - 08 - 2013
DANTE
الادارة
تواصل معى
http://www.m3ne.com/vb
البيانات
هويتى : روائع الإيثار Wrestl10
عملى : روائع الإيثار Doctor10
عدد المساهمات : 3286
الجنس : ذكر
العمر : 31
احترام قوانين المنتدي : روائع الإيثار 11101010
السٌّمعَة : 3
روائع الإيثار Emptyموضوع: روائع الإيثار

روائع الإيثار


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روائع الإيثار



الإيثار في أيسر معانيه: هو أن تُقدِّم منافع غيرك على منافعك، أن تحبَّ لأخيك ما تحب لنفسك، بل وأكثر مما تحبُّ لنفسك، أن تعطي لأخيك مثلَ أو أكثر مما تعطي لنفسك، أن تَخدم غيرك -عند الحاجة والاقتضاء- أكثر مما تَخدم نفسك، وذلك رغبة في رضا الله تعالى، فقد يجوع المؤثِر ليُشبع غيره، ويَعطش ليَروي سواه، بل قد يموت في سبيل حياة الآخرين، وبهذا الشعور النبيل يُجدِّد حقيقة إيمانه، فيُطهِّر نفسه من الأَثرة والأنانية التي هي حبُّ النفس وتفضيلها على غيرها، وهي صفة ذميمة عند مَن كَمُل إيمانه، فاختار مراقي السُّؤدد؛ ابتغاء الأجر الأخروي.

فالإيثار منزلة رفيعة القدر، لا يتخلَّق به إلاَّ أصحاب القلوب التي وعَت إنسانيَّتها، وفَهِمت دينها، وتحقَّق لها القرب من الله، فهو الخُلق الذي وصَف به الحقُّ - سبحانه وتعالى - أنصار رسوله - عليه الصلاة والسلام - الذين جسَّدوا تجربة الأخوَّة الإيمانيَّة في صورة لا عهدَ لتاريخ البشرية بها، فقال عنهم: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر: 9].

وإنما امتُدِح ذلك الجيل القرآني بالإيثار؛ لأنَّه -بالشكل الذي طبَّقوه- من أصعب ما يكون على النفس البشريَّة، فقد يُضحِّي المرء بنفسه أو بماله من أجْل مبدأ أو فكرة يؤمن بها، ويتحرَّك من أجْلها، أما أن يُقدِّم الإنسان غيرَه على نفسه كما فعَلوا، فهذا مما يَستثقله الناس، فكيف إذا كان هذا الغير مما لا قَرابة للإنسان به؟

وليس الإيثار ادِّعاءً ولا شعارًا فارغًا، يُعلنه الإنسان في السرَّاء وأوقات الفراغ، وربما يُؤثِر على نفسه في المواقف والأشياء الصغيرة، أمَّا إذا جدَّت ساعة الجد وحان وقت الفصل، يُؤثِر نفسه، وهذا غالب حال البشر، فالإنسان لا يُقدِّم غيرَه على نفسه إلاَّ لحبٍّ شديد له، أو لإيمان بأجر هو أعظم من هذه المَنفعة المقدَّمة.

قال الإمام ابن القَيِّم رحمه الله تعالى: "الإيثار درجتان: الأولى: أن تُؤْثِرَ الخَلقَ على نفسك فيما يرضي الله ورسوله، وهذه هي درجات المؤمنين من الخَلق، والمُحبِّين من خُلصاء الله.

الثانية: إيثارُ رضا الله على رضا غيره، وإن عَظُمت فيه المِحن، ولو أغْضَب الخَلْق، وهي درجة الأنبياء وأعلاها للرُّسل - عليهم صلوات الله وسلامه".

وإذا كان النوع الأوَّل مُتداولاً عند أصحاب الأخلاق الكريمة في كلِّ زمان ومكان، فإن النوع الثاني أقلُّ انتشارًا؛ لأنَّه أصعب مراسًا، فلا يقدر عليه إلاَّ ذَوُو الهِمم العالية والنفوس التي استرخَصَت ذاتها في مرضاة الله؛ لأن فيه يتجلَّى بوضوح وقوَّة معنى التضحية التي تقتضي أداء الواجبات وتجاوزَها ابتغاءً لمنزلة الإحسان، إلى درجة تتوارى معها المطالبة بالحقوق، ونَضرب عليه أمثلة:

إيثار الآخرة على الدنيا:
الغالب على الناس الاشتغال بالحياة الدنيا أكثر من الآخرة، ولو كانوا مؤمنين بها مصدِّقين بما فيها؛ قال الله تعالى: {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى} [الأعلى:16-17]، وهذا عائد إلى درجات الإيمان ونوعيَّته المتأرجِحة بين الرفيعة والمتوسِّطة والضعيفة، وحجم ما تُؤثِر الله عليه هو ما يُحدِّد إيمانك، ويحتلُّ الأنبياء - عليهم السلام - المكانة الأعلى والأرفع في سُلَّم إيثار الباقية على الفانية، فنوح عليه السلام آثَر الله على امرأته وابنه، وإبراهيم عليه السلام آثر الله عزَّ وجلَّ على أبيه، ثم على ابنه، وموسى عليه السلام آثَرَ الله على فرعون الذي تبنَّاه وربَّاه، وأدخَله في نعيمه، ومحمَّد عليه أفضل الصلاة والسلام آثَرَ الله على عمِّه وعشيرته، ووطنه وأرحامه، وعلى المُلك العظيم الذي وعَده به قومه.

سَحَرة فرعون والإيثار الفريد:
تُمثِّلُ قصة سَحَرة فرعون نموذجًا رائعًا في الإيثار بمعناه الإيماني الرفيع، فما إن تأكَّد لهم صدقُ موسى عليه السلام حتى تنصَّلوا من زَيفهم، وأقبلوا على الإيمان إقبالاً فوريًّا رائعًا، فغاظَ ذلك فرعون، فهدَّدهم بالموت، وتوعَّدهم بالتنكيل؛ ليُبعدهم عن سبيل الهدى الذي أدركوه لتَوِّهم، فما لانَتْ لهم قناة، ولا أَلْقَوا بالاً للتهديد والوعيد، وبَقَوْا متمسكين بإيمانهم واثقين بربِّهم - عزَّ وجلَّ - مُؤثِرين الانخراط في موكب الشهداء على البقاء أحياءً في ظلِّ العبودية لغير الله؛ {قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى * قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى} [طه: 71 - 73].

لقد آثَروا الله عزَّ وجلَّ على فرعون المتجبِّر الذي ادَّعى الألوهيَّة، واستعبَد عقول الناس وأرواحهم وأفكارهم، آثَروا الله على تاريخ فرعوني طويل أَلِفوه واعتادوه، ولَمَّا هدَّدهم فرعون وأمرَهم بالتراجع، آثَروا الله على النجاة من العذاب، وعلى أيديهم وأرجلهم التي هدَّدهم بقطعها من خلاف، ثم آثَروا الله أخيرًا على أرواحهم وحياتهم، واسْتَسْهلوا صَلْبهم في سبيل الله، فكأنَّهم قالوا له: نحن أحرارٌ من عبوديَّتك يا فرعون، فماذا تصنع بنا؟

إن كلَّ ما تَملكه أن تقضي في حدود هذه الدنيا، لكنَّك لا تَملك أمرَ خلودنا وحياتنا الآخرة، لا تَملك لنا نعيمًا أبديًّا ولا تعاسة أبديَّة، {فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} [طه:72]، هذه عبارة تُشعر بمدى إيثار السَّحرة لله عزَّ وجلَّ على كلِّ ما سيَصنعه فرعون، ولَم يَزيدوا عن التضرُّع إلى الله يستمدُّون منه الثباتَ على البلاء العظيم، ويطلبون ليس النجاة في الدنيا، ولكن حُسن الخاتمة؛ {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ} [الأعراف: 126].

الحسن يرسم لوحة فريدة:
بعد ستة أشهر قضاها في الخلافة، وحاوَل فيها أن يقتفي أثر الخلفاء الراشدين قبله ويقتدي بهم، أحسَّ الحسن بن علي رضي الله عنهما أن كثيرًا ممن حوله يدفعونه إلى قتال أهل الشام، ليس نُصرة للحق، ولكن تعصُّبًا له، وأنَّ أهل الشام ما زالوا على رأيهم الذي اعتنَقوه منذ أن قُتِل عثمان رضي الله عنه مما يعني أن الظروف مُهَيَّأة لإسالة كثيرٍ من الدماء، فآثَر أن يتنازلَ عن الخلافة، ويَجمع المسلمين على معاوية رضي الله عنه.

يقول صاحب كتاب عون المعبود: "وسار إليه معاوية من الشام إلى العراق، وسار هو إلى معاوية، فلمَّا تقارَبا رأى الحسن رضي الله عنه الفتنة، وأنَّ الأمر عظيم، تُراق فيه الدماء، ورأى اختلاف أهل العراق، وعَلِم رضي الله عنه أنه لن تُغلب إحدى الطائفتين؛ حتى يُقتل أكثر الأخرى، فأرسل إلى معاوية يُسَلِّم له أمر الخلافة، وقال لمن حوله: وإني ناظر لكم كنظري لنفسي، وأرى رأيًا فلا تردُّوا عليَّ رأيي، إن الذي تكرهون من الجماعة أفضل مما تحبون من الفُرقة".

تنازَل عن الخلافة؛ حقنًا للدماء، وجمعًا لكلمة المسلمين، فهَدَأت النفوس الثائرة، وتراجَعت نُذُر الفتنة، واستتبَّ الأمن، والتَأَمَ شملُ الأُمة من جديد، حتى سَمُّوا ذلك العام "عام الجماعة"، وتحقَّقت بذلك نُبوءة الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم: "ابني هذا سيِّد، ولعلَّ الله أن يُصلح به بين فئتين من المسلمين"؛ رواه البخاري.

ضحَّى السِّبط بمنصبه الذي تولاَّه باختيار المسلمين؛ إيثارًا للمصلحة العامة، فخَدَم الإسلام أيما خدمة، وأعطى للأُمَّة درسًا عمليًّا في الإيثار في أعلى مراتبه وأبهى حُلَله، وأين المنصب -ولو كان هو الخلافة- من وَحدة الكلمة، واستتباب الأمن، والتعافي من الفتن؟

ولَم يزد هذا الموقف الحسني الكريم صاحبه رضي الله عنه عبر التاريخ سوى رِفعة وذِكرٍ حسنٍ؛ لأنَّه كان درسًا بليغًا للقادة والأُمم.

خالد على نفس الدَّرب:
ماذا نسمِّي صنيع خالد رضي الله عنه عندما عزَله عمر رضي الله عنه سوى التضحية والإيثار؟ ألَم يَخلع عليه الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم لقب "سيف الله المسلول"؟

ألَم يَخُض جميع المعارك منذ أسلمَ، فلم تُنكَّس له راية، ولا انهزَم جيشٌ قادَه؟

يأتيه قرارُ الخليفة بتنحِيته من قيادة الجيش وهو في ساحة القتال ضدَّ إمبراطورية الروم المَنيعة، ليُولِّيَ مكانَه أحدَ جنوده، فماذا كان ردُّ فِعله؟ انتقَل ببساطة من مركز القيادة إلى صفِّ الجنود، وواصَل المعركة وكأنَّ شيئًا لَم يكن، لماذا؟ لأنَّه يقاتل في سبيل الله؛ سواء كان قائدًا، أم جنديًّا. لكن هل من السهل على الناس أن يفعلوا مثل خالد؟ لا، من غير شكٍّ، لكنَّ خالدًا آثَر رضا الله تعالى على المكانة القياديَّة، وضحَّى بمصلحته الشخصيَّة في سبيل دينه ومَبْدئه؛ لأنَّ نفسه زكَّتها التربية الإيمانية، وصَقَلتها مدرسة الأخلاق الرفيعة في المَحضن النبوي الهادي.

أمَّا قيصر، فيَنهزم:
ليس تنازُل السَّحرة عن المكانة، ولا الحسن عن الخلافة، ولا خالد عن القيادة بالأمر الهيِّن على النفس الإنسانية، والموفَّق مَن وفَّقه الله، فهذا قيصر عظيم الروم يَبلغُه خبر ظهور النبي صلى الله عليه وسلم ويأتيه خطابه، فيتحرَّى الأمر، ويُدقِّق فيه، ويطرح على أبي سفيان وهو مشرك أسئلة عالِم خبير بالأديان والسُّنن الاجتماعيَّة، ويتحقَّق من نبوَّة محمد صلى الله عليه وسلم ويقول لزعيم قريش على مسمع من عظماء الروم: "فإن كان ما تقول حقًّا فسَيملك؛ أي: الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم موضعَ قدمي هاتين، فلو أني أعلم أني أَخلُص إليه، لتجشَّمتُ لقاءَه، ولو كنت عنده، لغَسلتُ قدميه"؛ رواه البخاري.

أليس كلام قيصر دليلاً على تصديق الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم؟ لكنَّ الملأ من قومه رفَضوا الانسياق خلفه، وصاحوا وهاجوا وماجوا، وتشبَّثوا بدينهم، فتراجَع الرجل وآثَر عرش الملك على مقعد الجنَّة، وأغْوَته الفانية عن طلب الباقية، ورَسَب في الامتحان، وكان - رغم عِلمه وحنكته - أقل من أن يتجاسَر ويُضحي بمُلكه، ويؤثر الدين الذي تحقَّق من صدقه، ولو خَسِر كرسي الرئاسة.

خاتمة:
أحسنُ ما يلخِّص هذه الدرجة الفذَّة من الإيثار، ما ذكَره الإمام ابن القيِّم وهو يتحدَّث عن "الأسباب الجالبة للمحبَّة"، فقد قال في السبب الرابع: "إيثار مَحابِّه؛ أي: الله تعالى على مَحابِّك عند غَلبات الهوى، والتسنُّم إلى محابِّه وإن صَعُب المُرتقى".

هذا عين ما فعَله السَّحرة والحسين وخالد، ولَم يَقدر على فِعله قيصر الروم؛ ذلك أنَّ هذا تُسيِّره مصالح وأنانية، أمَّا أولئك فيقودهم إيمان، ويَحدوهم رجاء في دخول الجنَّة، وليس الإيثار من خِصال العصر الأوَّل وحده، بل هو روح تسري في أفذاذ الرجال المؤمنين في كلِّ زمان ومكان، وما قلة عددهم إلاَّ لتَميُّز هذا الخُلق العظيم الذي نحن في أمَسِّ الحاجة إلى توافره في أيَّامنا هذه؛ لنواجه الصعاب الحضارية، ونحفظ الأُمة، ونَخدم الدين.

م ن



المواضيع المتشابهه:

الموضوع الأصلي : روائع الإيثار // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: DANTE
توقيع : DANTE





الأحد 29 سبتمبر 2013, 7:40 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبه:
الصورة الرمزية

mostafa aly

البيانات
هويتى : روائع الإيثار Sports10
عملى : روائع الإيثار Studen10
عدد المساهمات : 1148
الجنس : ذكر
العمر : 25
احترام قوانين المنتدي : روائع الإيثار 11101010
السٌّمعَة : 0
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: _da3m_6


موضوع رائع بوركت
روائع الإيثار 4
روائع الإيثار 128711691410




الموضوع الأصلي : روائع الإيثار // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: mostafa aly


توقيع : mostafa aly





الإثنين 09 ديسمبر 2013, 2:49 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اعضاء نشطاء
الرتبه:
الصورة الرمزية

pubd3m

البيانات
هويتى : روائع الإيثار Huntin10
عملى : روائع الإيثار Doctor10
عدد المساهمات : 228
الجنس : انثى
العمر : 44
السٌّمعَة : 0
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: روائع الإيثار


تسلم




الموضوع الأصلي : روائع الإيثار // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: pubd3m


توقيع : pubd3m





الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 2:26 am
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

imad96

البيانات
هويتى : روائع الإيثار Riding10
عملى : روائع الإيثار Studen10
عدد المساهمات : 63
الجنس : ذكر
العمر : 27
السٌّمعَة : 0
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: روائع الإيثار


شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لكككككككككككك





الموضوع الأصلي : روائع الإيثار // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: imad96


توقيع : imad96





الأربعاء 01 يناير 2014, 10:05 pm
المشاركة رقم: #
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو خبرة
الرتبه:
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
هويتى : روائع الإيثار Chess10
عملى : روائع الإيثار Taut10
عدد المساهمات : 137
الجنس : ذكر
العمر : 35
السٌّمعَة : 1
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: روائع الإيثار


روائع الإيثار Hwaml.com_1384705361_658




الموضوع الأصلي : روائع الإيثار // المصدر : المسلمين فى الجنة // الكاتب: انور زياية


توقيع : انور زياية









مواضيع ذات صلة


روائع الإيثار Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


 
اخر المواضيع المنتدي | اخباركم اون لاين | google
تحويل و برمجة و تطوير الطائر الحر