بسم اللـﮧ القۋي الجبّار المٺين ، مُرسل أحـمد رحـمـۃ للأولين ۋ الآخرين ، ۋمشگاة النۋر للعالمين ، جاهد حـق الج‘ـهاد ، بلغ رسالـۃ ربـﮧ ، و أدى الأمانـۃ ، ۋ ٺرگنا علےٰ
المحـجّة البيضاء ليلها گنهارها ، لا يزيغ عنها إلا هالگ ..
أما بعد ..الاخـۋة الأفاضل رۋاد هذا القسم العظيم ، اللذي يحـمل الرسالـۃ العظيمـۃ .. أٺمنےٰ أن ٺگۋنۋا في ٺمام من الصحـّة ۋ العافيـۃ .
ثم أما بعد ..فأود في البدايـۃ أن أُعبّر عن أسفي للٺأخـير الگبير اللذي ۋقع في هذه السلسلـۃ ، بالطبع إنشغلٺ ۋ ح‘ـالٺ علي الظرۋف من گل جانب ۋدامٺ فلم
ٺبرح علي المشاغل .
نُگمل اليوم بإذن اللـﮧ العلامـۃ الثانيـۃ من علاماٺ الساعـۃ الگبرى- عيسے ابن مريم -
نسأل اللـﮧ الإعانـۃ ..قد ٺواٺرٺ الأخ‘ـبار عن نبينا صلے اللـﮧ عليـﮧ وسلم ، في نزۋل عيسے عليـﮧ
السلام ، ۋذگر الٺواٺر : الإمام أحـمد بن حـنبل ، ۋأبۋ الحـسن الإشعري ,
ۋالطبري , ۋابن گثير , ۋالسفياني , ۋالشۋگاني في
" الٺۋضيح في ما ج‘ـاء في المنٺظر ۋالدجال ۋالمسيح " .
قال ابن گثير في أحـاديث نزۋل عيسے عليـﮧ السلام : " فهذه أحـاديث مٺواٺرة عن رسۋل اللـﮧ صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم فيها دلالـۃ علے
صفـۃ نزۋلـﮧ ۋمگانـﮧ ۋأنـﮧ بالشام بل بدمشق عند المنارة الشرقيـۃ , ۋأن ذلگ
يگون عند الإقامـۃ لصلاة الصبح ؛ فيقٺل الخـنزير , ۋ يگسر الصليب ,
ۋ يضع الج‘ـزيـۃ , فلا يقبل إلا الإسلام گما ٺقدم في الصح‘ـيحـين ،
وهذا إخبار عن النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم بذلگ , ۋٺقرير و ٺشريع وٺسۋيغ لـﮧ
علےٰ ذلگ في ذلگ الزمان ، ح‘ـيث ٺنزاح‘ عللهم ۋٺرٺفع شبههم من أنفسهم ،
ۋلهذا گلهم يدخـلۋن في دين الإسلام مٺابعـۃ لعيسے عليـﮧ السلام ۋعلے يديـﮧ ,
ۋلهذا قال ٺعالےٰ :
{ وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ? وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا }
[ النساء - 159 ]
ۋهذه الآيـﮧ گقۋلـﮧ ٺعالےٰ: { وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ }
[ الزخرف - 61 ]
أي أمارة ۋدليل علےٰ اقٺراب الساعـۃ . ۋذلگ لأنـﮧ ينزل بعد خـرۋج المسيح
الدجـال , فيقٺلـﮧ اللـﮧ علےٰ يديـﮧ , ۋيبعث اللـﮧ في أيامـﮧ يأجۋج ۋمأج‘ـۋج ,
فيهلگهم اللـﮧ ببرگـۃ دعائـﮧ "
قد أجمعٺ الأمـۃ أن نزۋل عيسے عليـﮧ السلام علم من أعلام الساعـۃ ولم يخ‘ـالف في ذلگ إلا من شذ ممن لا يلٺفٺ إليـﮧ ۋلا يعٺد بخلافه.
النصارى يعٺقدون أن عيسے عليـﮧ السلام هۋ ابن اللـﮧ - ٺعالے اللـﮧ عن ذلگ علۋاً گبيراً - ۋيعٺقدۋن أنـﮧ رفع إلےٰ السماء بعد ثلاثـۃ أيام من صلبـﮧ ، ۋجلس بجانب
أبيـﮧ - الرب- وأنـﮧ سينزل في آخر الزمان ۋقد ٺقدم ذگر رفعـﮧ عليـﮧ السلام ،
ۋأنـﮧ لم يقٺل ۋلم يصلب ۋلگن شبـﮧ لهم .
ۋأهل الگٺاب مٺفقۋن علےٰ إثباٺ مسيحـين :1 - مسيح هدى من ۋلد داۋد عليـﮧ السلام وهۋ عيسےٰ عليـﮧ السلام .
2 - ۋمسيح ضلال , يقۋل أهل الگٺاب إنـﮧ من ۋلد يوسف عليـﮧ السلام
" ۋهۋ المسيح الدجال " .
ۋٺخٺلف عقيدة النصارى عن عقيدة المسلمين في عيسے عليـﮧ السلام في أمۋر:1- اعٺقاد النصاى أن عيسے هو ابن اللـﮧ ، ۋهذا باطل ۋالصحـيح أنـﮧ بشر عبد رسۋل .
2 - اعٺقاد النصارى أن اليهۋد صلبوا عيسے عليـﮧ السلام ۋقٺلوه ،
ۋهذا باطل ۋالصحـيح أنهم ما قٺلۋه هۋما صلبۋه .
3 - يعٺقد النصارى أن عيسے عليـﮧ السلام رفع بعد صلبـﮧ بثلاثـۃ أيام إلے السماء ،
ۋهذا باطل بل رفع السماء بدۋن صلب
ۋلا قٺل .سيگۋن المسلمين قد خـرجۋا لٺۋهم من معرگـۃ گبيرة مع النصارى ، ۋ قد فٺحـۋا القسطنطينيـۃ واسٺعادۋها من حـگم النصارى ، ۋقد ٺقدم بيان أن
المسلمين يفٺحـۋنها بالٺهليل ۋالٺگبير لا بالسلاح ۋينادي الشيطان أن قد خـرج
الدجـال , فيرجع المسلمۋن من القسطنطينيـۃ إلے دمشق ,
لأن قاعدة فسطاط المسلمين في دمشق ، ويخـرج بعد ذلگ مسيح الضلالـۃ
الدجـال حـقيقـۃ ۋيطۋف الأرض ۋٺح‘ـدث فٺنٺـﮧ الگبرى .
ۋفي رۋايـۃ أخرى مفصلـۃ : أن رسۋل اللـﮧ صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال في معرض
گلامـﮧ عن الدجـال :
"يأٺي سباخ المدينـۃ وهۋ محـرم عليـﮧ أن يدخل نقابها, فٺنٺفض المدينـۃ بأهلها
نفضـۃ أۋ نفضٺين -ۋهي الزلزلـۃ - فيخ‘ـرج‘ إليـﮧ منها گل منافق ۋمنافقـۃ ,
ثم يۋلي الدجـال قِبل الشام حـٺے يأٺي بعض جبال الشام , فيحـاصرهم ۋبقيـۃ
المسلمين بذروة جبل من جبال الشام , فيحـاصرهم الدجال نازلاً بأصلـﮧ ,
أي في أسفل الجـبل حـٺے إذا طال عليهم البلاء .قال رجل من المسلمين:
يا معشر المسلمين حـٺے مٺے أنٺم هگذا ؟! هل وعدۋ اللـﮧ نازل بأرضگم هگذا؟!
هل أنٺم إلا بين إحـدى الحـسنيين , بين أن يسٺشهدگم اللـﮧ أو يظهرگم ؟!
فيبايعۋن علے المۋٺ بيعـۃ يعلم اللـﮧ أنها الصدق من أنفسهم , ثم يأخ‘ـدهم ظلمـۃ
لا يبصر امرؤ فيها گفـﮧ , فينزل ابن مريم , فيحـسر عن أبصارهم ۋبين أظهرهم
رج‘ـل عليـﮧ لأمٺـﮧ فيقۋل : من أنٺ يا عبد اللـﮧ ؟ فيقول: أنا عبداللـﮧ ۋرسۋلـﮧ
ۋرۋحــﮧ ۋگلمٺـﮧ عيسے ابن مريم , اخـٺاروا بين إح‘ـدى ثلاث: بين أن يبعث اللـﮧ
علے الدجـال ۋجـنۋده عذابا من السماء , أۋ يخسف بهم الأرض , أۋ أۋ يسلط
عليهم سلاحـگم ۋيگف سلاحـهم عنگم ؛ فيقۋلۋن : هذه -يا رسول اللـﮧ - أشفے
لصدۋرنا ۋلأنفسنا ، فيۋمئذ ٺرى اليهۋدي العظيم الطويل الأگۋل الشرۋب لا ٺقل
يده سيفـﮧ من الرعدة ,فيقومۋن إليهم فيسلطون عليهم ,ۋيذۋب الدجال حـين يرى
ابن مريم گما يذۋب الرصاص ح‘ـٺے يأٺيـﮧ أۋ يدرگـﮧ عيسے فيقٺلـﮧ ".
يگون نزولـﮧ عند المنارة البيضاء شرقي دمشق عليـﮧ مهرۋدٺان ، أي يلبس ثۋبين مصبۋغين بۋرس ثم الزعفران ۋاضعاً گفيـﮧ علے أجنح‘ــۃ ملگين .
قال ابن گثير : " الأشهر في مۋضع نزۋلـﮧ أنـﮧ علے المنارة البيضاء الشرقيـۃ بدمشق ,
ينزل ۋقد أقيمٺ الصلاة فيقول اه إمام المسلمين: يا رۋح‘ اللـﮧ ,ٺقدم, فيقۋل :
ٺقدم أنٺ فإنها أقيمٺ لگ " المنارة الٺي علے مدخل السۋق ، ۋفي رۋايـۃ :
" بعضگم علےٰ بعض أمراء , يگرم اللـﮧ هذه الأمـۃ "
قال ابن گثير : " ۋقد جدد بناء المنارة في زماننا في سنـۃ 741 هـ من حـجارة بيض ,
ۋگان بناؤها من أمۋال النصارى الذين حـرقۋا المنارة الٺي گانٺ مگانها ،
ۋلعل هذا يگۋن من دلائل النبۋة الظاهرة , حـيث قيض اللـﮧ بناء هذه المنارة
البيضاء من أمۋال النصارى حـٺے ينزل عيسے ابن مريم عليها فيقٺل الخنزير ,
ۋيگسر الصليب , ۋلا يقبل منهم جـزيـۃ "
وقد قيل أن نزۋل عيسے عليـﮧ السلام يگۋن علے إحـدى مناراٺ الجامع الأموي في دمشق واللـﮧ أعلے ۋأعلم .
ۋصف النبي - صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم - عيسے - عليـﮧ السلام - ، ۋ بين الظروف الٺي ينزل فيها , ليگون أمره ۋاضحـاً لا يلٺبس , فهۋ رجـل:
- مربۋع القامـۃ ، أي ليس بالطۋيل ۋلا بالقصير
- لۋن بشرٺـﮧ ٺميل إلے الح‘ـمرة ۋالبياض
- عريض الصدر
- سبط الشعر- أي مسٺرسل الشعر - گأن رأسـﮧ يقطر ۋلم يصبـﮧ بلل
- أقرب الناس بـﮧ شبها عرۋة بن مسعود الثقفي رضي اللـﮧ عنـﮧ
عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال: " ليلـۃ أسري بي لقيٺ مۋسے عليـﮧ السلام ...ۋلقيٺ عيسے ,
فنعٺـﮧ النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ وسلم فقال :
ربعـۃ أحـمر , گأنما خ‘ـرج من ديماس - يعني : الحـمام - ... "
[مٺفق عليـﮧ]
عن ابن عباس رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ وسلم قال:" رأيٺ عيسے ۋمۋسے ۋإبراهيم عليهم السلام , فأما عيسے:
فأحـمر جعد ,عريض الصدر .. "
[رۋاه البخ‘ـاري]
عن أبي هريرة - رضي اللـﮧ عنـﮧ - أن النبي - صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم - :" لقد رأيٺني في الحـجر ,ۋقريش ٺسألني عن مسراي؟ فسألٺني عن أشياء
من بيٺ المقدس لم أثبٺها, فگربٺ گربـۃ ما گرب مثلها قط , قال :
فرفعـﮧ اللـﮧ لي , أنظر إليـﮧ , ما يسألۋني عن شيء إلا أنبأٺهم به.
ولقد رأيٺني في جماعـۃ من الأنبياء فإذا موسے قائم يصلي, فإذا رجل ضرب
جـعد گأنـﮧ من رح‘ـال شنوءة . ۋإذا عيسے بن مريم قائم يصلي ,
أقرب الناس بـﮧ شبها عرۋة بن مسعود الثقفي ، وإذا إبراهيم عليـﮧ السلام
قائم يصلي أشبـﮧ الناس بـﮧ :
صاح‘ـبگم - يعني نفسـﮧ صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم - فحـانٺ الصلاة فأممٺهم ,
فلما فرغٺ من الصلاة قال قائل:
يا محـمد هذا مالگ خازن النار , فسلم عليـﮧ , فالٺفٺ إليـﮧ ,فبدأني السلام " .
[رۋاه مسلم]
قال صلى اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم : " أراني الليلـۃ في المنام عند الگعبـۃ فإذا رج‘ـل آدم ، گأحـسن ما ٺرى من آدم
الرجال , ٺضرب لمٺـﮧ بين منگبيـﮧ ، رجل الشعر , يقطر رأسـﮧ ماء , ۋاضعا بيديـﮧ
علے منگبي رجلين, هۋ بينهما , يطۋف بالبيٺ ,فقلٺ: من هذا؟ فقالۋا:
المسيح ابن مريم ,ۋرأيٺ ۋراءه رجلا جعدا قططا , أعور عين اليمنے ,
گأشبـﮧ من رأيٺ من الناس بابن قطن واضعا يديـﮧ علے منگبي رجـلين ,
يطۋف بالبيٺ , فقلٺ :من هذا؟ فقالوا:هذا المسيح الدجـال " .
[مٺفق عليـﮧ]
ۋبعد نزۋل عيسے عليـﮧ السلام ۋقٺلـﮧ الدج‘ـال ۋاسٺقرار أمۋر المؤمنبن يگۋن لعيسے عليـﮧ السلام عدة مهام يقوم بها , ۋيقع في عهده أمۋر :
* ٺحـگيم الإسلام ۋإخـضاع الناس للشريعـۃ والقضاء علے الأديان المنحـرفـۃ
عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال :
" ۋالذي نفسي بيده ليوشگنّ أن ينزل فيگم ابن مريم حـگماً عدلاً ,
فيگسر الصليب ۋيقٺل الخنزير ۋيضع الج‘ـزيـۃ " .
[مٺفق عليـﮧ]
* إعلاء گلمـۃ اللـﮧ وإبطال دعۋة اليهۋد ۋالنصارى ۋإلغاء الج‘ـزيـۃ .
* قٺل المسيح الدجال .
* الحـگم بين الناس ۋنشر العدل ۋالسلم :
عن أبي هريرة رضي اللـﮧ أن النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ وسلم قال : " الأنبياء إخۋة لعلاٺ ,أمهاٺهم شٺے ۋدينهم ۋاحـد ۋأنا أۋلے الناس بعيسے بن
مريم , لأنـﮧ لم يگن بيني ۋبينـﮧ نبي ۋإنـﮧ نازل , فإذا رأيٺمۋه فاعرفۋه , رجلا
مربۋعا إلے الح‘ـمرة ۋالبياض عليـﮧ ثۋبان ممصران ، گأن رأسـﮧ يقطر وإن لم يصبـﮧ
بلل , فيدق الصليب , ۋيقٺل الخنزير , ويضع الجزيـۃ ، ويدعۋ الناس إلے الإسلام ,
فيهلگ اللـﮧ في زمانـﮧ المِلل گلها إلا الإسلام ۋيهلگ اللـﮧ في زمانـﮧ المسيح
الدجال , ۋٺقع الأمنـۃ علے الأرض ح‘ـٺے ٺرٺع الأسۋد مع الإبل , والنمار مع البقر,
ۋالذئاب مع الغنم , ۋيلعب الصبيان بالحـياٺ , لا ٺضرهم , فيمگث أربعين سنـۃ ثم
يٺۋفے ويصلي عليـﮧ المسلمۋن "
[رۋاه أحـمد ۋالح‘ـاگم ]
ۋقال: [صحـيح الإسناد ۋلم يخرجاه ۋۋافقـﮧ الذهبي]
* انٺشار الرخـاء ۋالأمن
* ذهاب ملگ قريش
عن أبي أمامـۃ رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ وسلم قال:" فيگۋن عيسے ابن مريم في أمٺي حـگما عدلاً ۋإماماً مقسطاً , يدق الصليب ,
ۋيذبح الخزير , ۋيضع الجزيـﮧ , ۋيٺرگ الصدقـۃ ، فلا يسعے علے شاة ۋلا بعير ،
ۋٺرفع الشحـناء والٺباغض ۋٺنزع ح‘ـمـۃ گل ذاٺ حـمـۃ ، حـٺے يدخل الۋليد يده
في الحـيـۃ فلا ٺضره ، ۋٺفر الۋليدة الأسد فلا يضرها ۋيگۋن الذئب في الغنم گأنـﮧ
گلبها ۋٺملأ الأرض من السلم گما يملأ الإناء من الماء ۋٺگۋن الگلمـۃ واحـدة فلا
يعبد إلا اللـﮧ ۋٺضع الحـرب أۋزارها ۋ ٺسلب قريش ملگها ويگۋن الأرض گفاثۋر
الفضـۃ ، ٺنبٺ نباٺها بعهد أدم حـٺے يجٺمع النفر علے القطف من العنب فيشبعهم
، ۋيجٺمع النفر علےٰ الرمانـﮧ فٺشبعهم ۋيگۋن الثور بگذا ۋگذا من المال ويگۋن
الفرس بالريهماٺ "
[رۋاه ابن ماجـۃ وابن خـزيمـۃ ۋالضياء المقدسي ]
والحـديث فيـﮧ مقال
* رفع البغضاء ۋزۋال الحـسد ۋالشحـناء من قلۋب الناس:
عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال : " طوبے لعيش بعد المسيح يؤذن للسماء في القطر ويؤذن للأرض في النباٺ
حـٺے لۋ بذرٺ حـبگ علے الصفا لنبٺ ۋحـٺے يمر الرجل علے الأسد فلا يضره ۋيطأ
علے الحـيـۃ فلا ٺضره ۋلا ٺشاح‘ـن ۋلا ٺح‘ـاسد ۋلا ٺباغض
[ أخرجـﮧ الديلمي في مسند الفردۋس ۋصحـحــﮧ الألباني في ]السلسلـۃ الصحـيحــۃ"4/559
* ٺۋقف الحـرب والقٺال :
عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ وسلم قال : " ينزل عيسے بن مريم إماماً عادلاً وحـگماً مقسطاً فيگسر الصليب ۋيقٺل الخنزير
ۋيرج‘ـع السلم ۋيٺخـذ السيۋف مناجل ، ۋٺذهب ح‘ـمـۃ گل ذاٺ حـمـۃ ۋٺنزل
السماء رزقها ۋٺخرج‘ الأرض برگٺها ح‘ـٺے يلعب الصبي بالثعبان ،
ويراعي الغنم الذئب فلا يضرها ۋيراعي الأسد البقر فلا يضرها "
[رۋاه أحـمد في مسنده وقال الهيثمي في مج‘ـمع الزۋائد:
ۋرجالـﮧ رجال الصحـيح ]
عن ثۋبان رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال :" عصابٺان من أمٺي أحـرزهما اللـﮧ من النار:
عصابـۃ ٺغزۋ الهند ,ۋعصابـۃ ٺگون مع عيسے ابن مريم " .
[أخـرجــﮧ النسائي ۋصح‘ـحــﮧ الألباني في "السلسلـۃ الصحـيحــۃ"] 4/570
لعلگ ٺٺساءل عن اخٺيار عيسے عليـﮧ السلام دۋن غيره من الأنبياء لينزل إلے الأرض آخر الزمان ؟ذگر بعض العلماء الحـگمـۃ من نزۋل عيسے عليـﮧ السلام دۋن غيره ۋمن أقۋالهم في ذلگ:* الرد علے اليهود في زعمهم أنهم قٺلوا عيسے عليـﮧ السلام فبيّن اللـﮧ عز ۋجل
گذبهم ۋأنـﮧ الذي يقٺلهم ۋيقٺل رئيسهم الدجـال ۋرجح الح‘ـافظ ابن حـجر
هذا القۋل علے غيره "
انظر فٺح الباري (6/568) "
* أن عيسےٰ عليـﮧ السلام ۋجـد في الإنجيل فضل أمـۃ محـمد صلے اللـﮧ عليـﮧ
وسلم گما في قۋلـﮧ ٺعالے:
"وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى
عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ
"
[ الفٺح - 29 ]
فدعا اللـﮧ أن يجعلـﮧ منهم فاسٺجـاب اللـﮧ دعاءه ۋأبقاه حـٺے ينزل آخر الزمان مجدداً ما انمحـے من دين الإسلام الذي بعث بـﮧ محـمداً صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم .
* أن نزۋل عيسے عليـﮧ السلام من السماء لدنۋّ أجلـﮧ ليدفن في الأرض إذ ليس
لمخلۋق من الٺراب أن يمۋٺ إلا في الأرض ۋيدفن فيها فيوافق نزۋلـﮧ خـرۋج
الدج‘ـال فيقٺلـﮧ عيسے عليـﮧ السلام .
* أنـﮧ ينزل مگذباً للنصارى فيظهر زيفهم في دعۋاهم أنـﮧ ابن اللـﮧ ۋيهلگ الملل
گلها في زمنـﮧ إلا الإسلام فإنـﮧ يگسر الصليب ۋيقٺل الخنزير ويضع الجـزيـۃ .
* أن بين النبيين عيسے ۋمحـمد - عليهما السلام - نۋع ارٺباط لقول نبينا محـمد
صلے اللـﮧ عليـﮧ وسلم :
"أنا أۋلے الناس بعسيے ابن مريم ليس بيني ۋبينـﮧ نبي"
فرسۋل اللـﮧ صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم أخـص الناس بعيسے ۋأقربهم إليـﮧ فإن
عيسے عليـﮧ السلام مبشراً بأن محـمدٍ رسۋل اللـﮧ صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم ،
ياٺي من بعده ودعا عيسے الناس إلے ٺصديق محـمد صلے اللـﮧ عليـﮧ وسلم ۋ
الإيمان بـﮧ ، گما في قۋلـﮧ ٺعالے :
" وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ
يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ
فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ "
[ الصف - 6 ]
وفي الحـديث قالۋا : يارسۋل اللـﮧ أخبرنا عن نفسگ ؟ قال: "نعم ,أنا دعوة أبي إبراهيم ۋبشرى أخي عيسے "
[رۋاه أحـمد في مسنده] .
عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال :" يۋشگ المسيح عيسے ابن مريم أن ينزل حـگماً قسطا ً ۋ إماماً عادلاً ، فيقٺل
الخ‘ـنزير ۋيگسر الصليب ۋٺگۋن الدعوة ۋاحـدة فأقرئۋه ، أو أقرئـﮧ السلام من
رسۋل اللـﮧ ۋأحـدثـﮧ فيصدقني "
، فلما حـضرٺ أبا هريرة الوفاة قال: " أقرئۋه مني السلام " .
رۋاه أحـمد وقال الهيثمي :في الصحـيح بعصـﮧ رۋاه أحـمد ۋفيـﮧ گثير بن زيد
ۋثقـﮧ أحـمد ۋجماعـۃ ۋضعفـﮧ النسائي ۋغبره ۋبقيـۃ رج‘ـالـﮧ ٺقاٺ
ۋفي رۋايـۃ أخرى :عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال: " إني لأرجـو إن طال بي عمر أن ألقے عيسے بن مريم فإن عجـل بي
مۋٺ فمن لقيـﮧ منگم فليقرئـﮧ مني السلام " .
رۋاه أحـمد وقال الهيثمي :مرفۋعا ۋمۋقۋفا ۋرجـالهما رجـال الصحـيح
يمگث عيسے عليـﮧ السلام أربعين سنـۃ يعيش الناس فيها برخاء ۋسلام ۋعدل ويدل عليـﮧ ما ٺقدم من حـديث أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أن
النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال:
" الأنبياء إخـۋة لعلاٺ أمهاٺهم شٺے ودينهم واحـد ۋأنا أۋلے الناس بعيسے بن مريم
لأنـﮧ لم يگن بيني ۋبينـﮧ نبي ... إلے أن قال : فيمگث -أي عيسے- أربعين سنـۃ
ثم يٺۋفے ۋيصلي عليـﮧ المسلمۋن " .
رۋاه أحـمد ۋالحـاگم ۋقال صحـيحـ الإسناد ۋلم يخـرجـاه ۋۋافقـﮧ الذهبي
ۋقال أبۋ هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ في ٺفسير قۋلـۃ ٺعالے : " وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ "
[ الزخـرف - 61 ]
قال: " خـرۋج عيسے يمگث في الأرض أربعين سنـۃ ٺگۋن ٺلگ الأربعون گأربع
سنين ۋيحـج ۋيعٺمر " .
رواه عبد بن حـميد ولـﮧ حـگم المرفۋع لأن مثلـﮧ لا يقال بالرأي .
عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أنـﮧ النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم قال: " ۋالذي نفسي بيده ليهلن بن مريم بفج الرۋحـاء حـاجاً أۋ معٺمراً أۋ ليثنيهما "
[رۋاه مسلم] .
أي أن عيسے عليـﮧ السلام سيهل بالحـج من فج الرۋحـاء ۋهۋ طريق بين مگـۃ ۋالمدينـۃ ۋسيگۋن إحـرامـﮧ إما مٺمٺعاً بالعمرة إلے الحـج فيفصل بين العمرة
والحـج بالٺح‘ـلل بينهما أۋ يثنيهما - أي يگۋن قارناً بينهما -
ۋفي رۋايـۃ أخـرى: عن أبي هريرة رضي اللـﮧ عنـﮧ أنـﮧ صلے اللـﮧ عليـﮧ وسلمقال :
" ليهبطن عيسے بن مريم حـگما عدلا ۋإماماً مقسطاً وليسلگنّ فجاً حـاجاً أو
معٺمراً أۋ بنيٺهما ۋليأٺين قبري حـٺےٰ يسلم علي ولأردنّ عليـﮧ "
قال أبۋ هريرة : " أي بني أخ‘ـي إن رأيٺمۋه فقۋلوا : أبۋ هريرة يقرئگ السلام " .
رۋاه الح‘ـاگم ۋقال : هذا حـديث صحـيح الإسناد ۋلم يخرجاه .
هاقد إنٺهينا بفضل اللـﮧ من العلامـۃ الثانيـۃ ، أسأل اللـﮧ أن نگۋن قد ۋُفّقنا في الطرح .. نحـمده سبح‘ـانـﮧ علے إعانٺنا لما فيـﮧ صلاح ۋ إصلاح .
فإن أصبنا فمن اللـﮧ ، ۋ إن أخطأنا فمن أنفسنا ۋ الشيطان ، إن النفس لأمّارة بالسۋء فالٺمسۋا لنا سبعين عُذراً
نلٺقي بإذنـﮧ ٺعالے مع العلامـۃ القادمـۃ - يأجۋج و مأجـۋج - ..
إلے ذلگ الحـين أسٺۋدعگم اللـﮧ اللذي لا ٺضيع ۋديعـۃ عنده .**
بنر الموضوع لمن أراد الأجر ♥