أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
اداب حضور المرأة المسلمة المسجد اداب حضور المرأة المسلمة المسجد اداب حضور المرأة المسلمة المسجد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين, و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و على آله و صحبه أجمعين.
~ آداب حضور المرأة المسلمة المسجد .. أختي المسلمة ~ آداب حضور المرأة المسلمة المسجد ..
نهدي إليك هذه الرسالة التي تحمل في طياتها بعض الآداب التي يحسن بالمسلمة أن تلتزم بها عند حضورها إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم و دخولها إلى الروضة الشريفة نرجو أن تلقى لديك القبول و هي:
أولا: عند الدخول إلى المسجد: تقدم المسلمة رجلها اليمنى و تقول الدعاء المأثورآداب حضور المرأة المسلمة المسجد أعوذ بالله العظيم, و بوجهه الكريم, و سلطانه القديم, من الشيطان الرجيم). سنن أبي داود, صحيح الجامع برقم 4591 (بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله, اللهم افتح لي أبواب رحمتك) سنن أبي داود 1\126 , صحيح مسلم, 1\494. و قد قال صلى الله عليه و سلم (( صلاة في مسجدي هذا أفضل من الف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام)).
ثانيا: إذا وصلت إلى حيث تجلس في المسجد: تسلم بصوت يسمعه القريب منها, و لا تجلس حتى تصلي ركعتين لقوله صلى الله عليه و سلمآداب حضور المرأة المسلمة المسجد إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس). صحيح البخاري ح 425 كتاب الصلاة.
ثالثا : احترام المسجد و عدم العبث بما فيه أو رمي الأقذار و الأوساخ فيه بل الواجب العناية به و تنظيفه أكثر من بيوتنا فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم ( أمر ببناء المساجد في الدور و أمر بها أن تنظف و تطيب). و المراد بالدور مجموعة المساكن و ما يسمى اليوم بالحارات.
رابعا: تسوية الصفوف و سد الفرج: و من النساء من لا تهتم لهذا الأمر و لا تعطيه أهمية و تبدو صفوف النساء متعرجة و متفككة و كأن الأمر في ذلك مقتصر على الرجال دون النساء.
قال صلى الله عليه و سلم( ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟ فقال بعض الصحابة يا رسول الله و كيف تصف الملائكة عند ربهم؟ قال يتمون الصف الأول فالأول و يتراصون في الصف) سنن النسائي ح (807), كتاب الإمامة.
كما أن هناك من النساء من تصلي منفردة خلف الصف و قد نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك.
خامسا عدم التشويش و رفع الصوت :و يحدث التشويش من قبل بعض النساء بالحديث فيما لا ينبغي من أمور الدنيا و ربما كانت هذه الأحاديث فيها غيبة و نميمة و هذا مما يجب الحذر منه لأنه منهي عنه في الشرع. و كما تحدث بعض النساء تشويشا بإحضار الأطفال الرضع أو صغار السن الذين لا يلتزمون بآداب المسجد و يزعجون المصليات كما أن بعضهن تزعج أخواتها بنفسها و ذلك بما يعرف بالزغردة أو الصراخ و هذا كله لا يجوزو هو من الأمور المنهي عنها.
سئل الشيخ صالح الفوزان عن حكم الزغرطة (التلوولش) و هو الصوت الذي تطلقه المرأة عند الفرح؟
فأجاب:" لا يجوز للمرأة رفع صوتها بحضرة الرجال لأن صوتها فتنة, لا بالزغرطة, و لا غيرها, ثم إن الزغرطة ليست معروفة عند كثير من المسلمين لا قديما ولا حديثا, فهي من العادات السيئة التي ينبغي تركها و لما تدل عليه من قلة الحياء".
و لا شك أن رفع الصوت و الزغردة من بعض النساء من المنكرات لو وقع في سوق أو شارع و حتى في بيتها لو سمعها الرجال الأجانب فكيف بمسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم فاحذري أيتها الأخت المسلمة الوقوع في ذلك و انهي من تفعله من الجاهلات.
و من الأمور التي يجب الإلتزام بها التوجه بالدعاء إلى الله عز و جل و عدم دعاء النبي صلى الله عليه و سلم و سؤاله الحاجات لأن ذلك غير جائز قال تعالى: ( و أن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا).
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه و سلم و هل هناك أدلة على تحريمه؟
فأجاب: التوسل بدعاء النبي صلى الله عليه و سلم بعد موته و الاستغاثة به و طلبه النصر على الأعداء و الشفاء للمرضى, فهذا من الشرك الأكبر : و هو من عمل عبدة الأوثان و كذلك فعل ذلك مع غيره من الأنبياء و الأولياء و الجن أو الملائكة أو الأشجار أو الأحجار أو الأصنام. وهناك نوع ثان لا يجوز أيضا مثل أن يقول الإنسان أسألك يا الله بنبيك محمد صلى الله عليه و سلم بجاهه أو بحقه أو بذاته أو جاه الأنبياء أو الأولياء و الصالحين و أمثال ذلك فهذه بدعة و من وسائل الشرك و لا يجوز فعله معه صلى الله عليه و سلم و لا مع غيره, لأن الله سبحانه و تعالى لم يشرع ذلك و العبادات توقيفية لا يجوز منها إلا ما دل عليه الشرع المطهر. و أما توسل الأعمى به في حياته صلى الله عليه و سلم فهو توسل به صلى الله عليه و سلم ليدعو له و يشفع له إلى الله في إعادة بصره إليه, و ليس توسل بالذات أو الجاه أو الحق كما أوضح ذلك علماء السنة في شرح الحديث و هذا حكمه جائز مع النبي صلى الله عليه و سلم لما كان حيا, كما يجوز مع غيره من الأحياء كأن تقول لأخيك أو أبيك أو من تظن فيه الخير: ادع الله أن يشفيني من مرضي أو يرد علي بصري أو برزقني الذرية الصالحة أو نحو ذلك بإجماع أهل العلم.
سئل الشيخ صالح الفوزان : تتعمد بعض النساء حين يحضرن إلى المسجد الحديث مع بعضهن في أمور خارج العبادة و أحيانا لا ينهين حديثهن إلا عند ركوع الإمام, فما الحكم؟
فأجاب: من حضر في المسجد من الرجال و النساء فإنه يراعي حرمة المسجد و حرمة العبادة, فلا يخوض في حديث الدنيا,. لأن ذلك يسيء إلى المسجد , و يشغل عن العبادة و يفوت الفرصة على المسلم في هذا المكان الطاهر.
و من باب أولى لا يجوز الإنشغال بالحديث عن الدخول في الصلاة مع الإمام من أولها لأن هذا يفوت فضل تكبيرة الإحرام, ويعرض الركعة للفوات, و يشوش على الإمام و المصلين.
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم . يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.