أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
شكل إبليس اللعين كما وصفه الصحابه رضوان الله عليهم .. وهو يعترف للنبي امام الصحابه مهم جدا
بسم الله الرحمن الرحيم
.إبليس يعترف أمام النبي . صلي الله عليه وسلم بأمر من الله تعالي
الحمد الله رب العالمين .... الرحمن. الرحيم... مالك يوم الدين والصلاة والسلام . سيدنا ( محمد ) أستاذنا الناصح الأمين طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها وعلي اله الطيبين الطاهرين وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلي يوم الدين .
وبعد.....
فقد روي لنا الصحابي الجليل ( معاذ بن جبل ) رضي الله عنه عن الصحابي الجليل وابن عم النبي الكريم ( عبد الله بن عباس ) رضي الله عنهما قال:
كنا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم في جمع من أصحابه في بيت رجل من الأنصار فسمعنا نداء من خارج البيت يقول : يا محمد يا أهل هذا البيت أتأذنون لي بالدخول ولكم عندي حاجة فاتجهت أنظارنا جميعاً ألي الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه فنظر إلينا نظرة معلم الحريص علي كشف الغموض لدي أتباعه ثم قال أتعلمون من المنادى ? فقلنا الله ورسوله أعلم فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم هذا إبليس عليه لعنة الله فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟ فقال النبي صلي الله عليه وسلم : : مهلا يا عمر أما علمت أنه من المنظرين إلي يوم الوقت المعلوم ولكن افتحوا له الباب فإنه مأمور: وافهموا منه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم به.
************ قال ابن العباس رضي الله عنهما : ففتح له الباب فدخل علينا بصورته الحقيرة التي أمره الله أن يظهر بها وهي (شيخ أعور كسيح في لحيته سبع شعرات كشعر الفرس وعيناه مشقوقتان بالطول ورأسه كرأس الفيل الكبير وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور ) فقال: السلام عليك يا محمد السلام عليكم يا جماعة المسلمين ...... فقال النبي صلي الله عليه وسلم السلام لله يا لعين... قد ذكرت حاجتك فما هي ? فقال إبليس: يا محمد ما جئتك أختياراً ولكن جئتك اضطرارا. فقال النبي صلي الله عليه وسلم : فقال ما لذي أضطرك يا لعين ? فقال إبليس : أتاني ملك من عند رب العزة فقال : إن الله تعالي يأمرك أن تأتي محمداً رسول الله صلي الله عليه وسلم وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره : كيف يكون مكرك ببني أدام ? وكيف يكون إغواؤك لهم ? علي أن تصدقه في كل ما يسألك عنه........ ثم أقسم الله تعالي قائلاً وعزتي وجلالى لئن كذبت على حبيبي كذبة واحدة لأجعلنك رماداً تذوره الرياح ولأشمتن الأعداء بك.....وقد جئتك يا محمد كما أمرت فاسأل عما شئت فإن لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الأعداء وما من شئ أصعب من شماتة الأعداء. فقال رسول الله: صلي الله عليه وسلم : إن كنت صادقا حقاً يا لعين فأخبرني : س . من أبغض الناس إليك ? ? . قال إبليس اللعين : أنت أبغض خلق الله إلي يا محمد ومن هو على منهجك
س . قال النبى صلي الله عليه وسلم ومن تبغض أيضاً ? ج . قال إبليس اللعين : شاب تقي وهب نفسه لله تعالي
س. قال النبي صلي الله عليه وسلم ثم من تبغض أيضاً ? ج . قال إبليس اللعين : عالم ورع عرفت أنه صبور .
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : ثم من ? – لذلك أشترط الفقه الإ سلامى هذه الطهارة الثلاث لصحة الصلاة
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : ثم من ? ج . قال إبليس اللعين : فقير صبور لم يصف فقره لأحد من الناس ولم يشك ضره لغير الله تعالى
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : وما يدريك أنه صبور؟ ج . قال إبليس اللعين : يا محمد إذا شكا المخلوق ضره إلي مخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : ثم من ? ج . قال إبليس اللعين : غني شاكر
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : وما يدريك أنه شكور ? ج . قال إبليس اللعين : إذا رأيته يأخذ من حلاله ويضعه في محله
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : أخبرني يا لعين كيف حالك إذا قامت أمتى ألي الصلاة ? ج . قال إبليس اللعين : يا محمد تلحنقي حمة وتأخذني رعدة كلما قامت أمتك آلي الصلاة .
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : ولم ذلك يا لعين ? ج . قال إبليس اللعين : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله بها درجة – ويؤيد هذا المعنى حديث المصطفي صلي الله عليه وسلم ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد )
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : فإذا صاموا ? ج . قال إبليس اللعين : أكون مقيداً حتى يفطروا – ولذا قال النبي صلي الله عليه وسلم ( إذا أقبل رمضان فتحت أبواب الجنان وغلقت أبواب النيران وصفدت الشياطين )
ج . قال إبليس اللعين : من يداوم على طهارة ثلاث ( الثياب – والبدن – والمكان )
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : فإذا حجوا ? ج . قال إبليس اللعين : أكون مجنوناً ( وحول هذا المعنى يقولى لنا النبي صلي الله عليه وسلم ما رؤى الشيطان فى يوم أصغر ولا أحقر منه في يوم عرفه )
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : فإذا قرءوا القرآن ? س.قال إبليس اللعين: أذوب كما يذوب الرصاص على النار
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : فإذا تصدقوا س.قال إبليس اللعين: فكأنما جاء المتصدق بمنشار فيجعلني قطعتين
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : ولم ذلك يا أبا مرة ( كناية عن القبح والسوء ) ? ج. قال إبليس اللعين: لأن في الصدقة أربع خصال 1. أن الله تعالي ينزل البركة في مال المتصدق 2. أن الله تعالي يحبب المتصدق إلي خلقه 3. أن الله تعالي يجعل الصدقة حجاباً بين المتصدق وبين النار يوم القيامة . 4. أن الله تعالي يدفع بالصدقة عن المتصدق كثيراً من العاهات والبلايا . ويؤيد ذلك قول النبي صلي الله عليه وسلم في شأن الصدقة والمتصدقين ( داووا مرضاكم بالصدقة ....وحصنوا أموالكم بالزكاة ) ويقول ربنا جل شأنه في كتابه الحكيم ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )سورة التوبة
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : ما تقول في أبي بكر الصديق ? ج. قال إبليس اللعين: يا محمد صاحبك أبو بكر لم يطعني في الجاهلية فكيف يطيعني في الإسلام ? وفى هذا المعني يأتي الحديث الشريف : ( خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا )
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : فما تقول في عمر بن الخطاب ? ج. قال إبليس اللعين: والله ما لقيته إلا وهربت منه وفي هذا المعني يأتي أكثر من حديث شريف كقول النبي صلي الله عليه وسلم ( ما سلك عمر فجاً إلا وسلك الشيطان فجاً أخر ) وقول عائشة للنبي (( إني أفرق من عمر فقال لها النبي صلي الله عليه وسلم : وإن الشيطان ليفرق من عمر ))
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : فما تقول في عثمان بن عفان ? ج. قال إبليس اللعين: أستحي من رجل تستحي منه ملائمة الرحمن . ويؤيد ذلك ويقويه قول النبي صلي الله عليه وسلم : إن عثمان رجل حيى وقوله صلي الله عليه وسلم : (( إن الملائكة لتستحي من عثمان ))
س . قال النبي صلي الله عليه وسلم : فما تقول في علي بن أبي طالب ? ج. قال إبليس اللعين: ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار . اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، والقلة والذلة وأعوذ بك من ان أَظلِم أو أُظلَم . يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.